تعزيز عملية الإنتقاء

  • السؤال الأساسي الذي يطرح نفسه هو هل المشتري لديه معرفة وافية بما يشتري ، وإذا كان الثمن حقيقيا ام وظيفيا
    يجب إجراء التشخيص الذي من خلاله يتم قياس نقاط القوة والضعف والفرص المتوفرة والتهديدات نموذج( SWOT) هذا الإجراء يدخل في نطاق استراتيجية الشركة، وسوف تسمح لك باعتماد سياسات تتماشى مع البيئة التشغيلية الخاصة بك . ينتج عن هذا التحليل عوامل النجاح الرئيسية لعملك. هذا ما سوف يساعدك على زيادة قيمتها.
    من خلال قياس أعمالك مع باقي المنافسين في نفس القطاع، يمكنك من تحديد موقعك مقارنة معهم. التشخيص بتم من خلال تحليل كل العوامل الداخلية والخارجية التي تقع ضمن تشغيل المنشأة
    تقييم الشركة يعتمد على التشخيص السابق المنجز في هذا الإطار. وهو يرتبط ارتباطا وثيقا بمرحلة التثمين. لذا لا بد من الاخذ بعين الاعتبار المحيط العام للمقاولة، وذلك من خلال جمع المعلومات ووضع التشخيص الاستراتيجي والمالي.
    وبالإضافة إلى ذلك، مراجعة الحسابات أمر مهم بقدر ما تؤثر على النتائج وتقييم الشركة. ولذلك يجب أن نضمن أن الحسابات الجارية تمت المصادقة عليها من طرف مراجع الحسابات أو المتفحص.

  • حاليا، لا يوجد سوق حقيقية لانتقال ملكية المقاولات، وبالتالي، ليوجد تحديد واضح للسعر. في ظل هذه البيئة التي تعاني من انخفاض عمليات التحويل، فإن السعر القابل للدفع يظل هو اول العقبات المطروحة. كما انه لا توجد أي قاعدة بيانات للمقاولات الصغرى والمتوسطة كما هو الشأن في الدول الأوربية.

    مقاربة تقييم الشركة ليست مالية فقط، فإنها ستضيف قدرا كبيرا من العاطفة. البائع ينقل الملكية مع الخصائص التي هي جوهرية: الوعي بالعلامة التجارية، وجودة المنتج و / أو الخدمة...

    وضع رسم بياني لتقييم قيمة l’ETP (في المائة)

    • ٤٠ ٪من المديرين التنفيذيين المستجوبين الذين شملهم الاستطلاع لديهم فكرة عن قيمة الأعمال أكثر من ١٠/٦ المسيرين والمفوتين   وأقل بالنسبة للمفوتين ٣/١).
    • من المسيرين يقومون بتقييم قيمة مقاولتهم بشكل شخصي.
  • إن السعر النهائي للشركة  يجب أن يلبي طلبات البائع والمشتري كما يجب أيضا تحديد الأسعار، فضلا عن طريقة الدفع

    ﻹنجاح عملية التفويت يجب على المشتري إقناع المفوت بضرورة قبول ثمن مناسب والذي يسمح له بتطوير المقاولة. بالنسبة للمشتري فإن ضمان استدامة الأعمال التجارية هو التحدي الحقيقي الذي يواجه.