تمويل عمليات الحيازة

  • تعتبر المصارف وشركات الاستثمار في الرأسمال من الهيئات المخولة مواكبتكم في عمليات الحيازة والاستحواذ. ويعتبر الاستثمار في الرأسمال نشاط تمارسه صناديق متخصصة (خصوصية أوعمومية). كما أن "ملائكة الأعمال" مثلا هم مستثمرون خواص يرغبون في استثمار رأسمالهم في مقاولة أوعدة مقاولات شابة.

    فهم يجعلونكم ليس فقط تستفيدون من التمويلات ولكن أيضا من كفاءاتهم وشبكات علاقاتهم...

    وعلى غرار كل المستثمرين في الرأسمال يأمل "ملائكة الأعمال" تحقيق عائد على الرأسمال المستثمر خلال أجل معلوم، وعلى الخصوص تحقيق أرباح في حالة نجاح المقاولة.

    ومهما كان الممول، فمن الضروري إقناعه بفائدة وجدوى المشروع وقابليته للتحقيق. لأجل ذلك من الأساسي اختزاله في شكل خطة تمويلية ومخطط أعمال.

    الخطة التمويلية تتخذ شكل جدول توقعي يسرد الموارد والاستعمالات المستقبلية الضرورية لممارسة نشاط المؤسسة.

    أما مخطط الأعمال فيسمح بإعطاء رؤية واضحة حول آفاق الشركة.

    كونوا مقتضبين قدر الإمكان. ويجب أن يتضمن مخطط الأعمال:

    كونوا مقتضبين قدر الإمكان. ويجب أن يتضمن مخطط الأعمال:

    • تقديم مختصر للمقاولة والفريق
    • خلاصة حول وضعية السوق: ماضي وحاضر ومستقبل السوق
    • آفاق التطور
    • التصور التجاري: موجز حول التكنولوجيا والاستراتيجية، أو التصورات الرئيسية التي يرتكز عليه نشاط المقاولة
    • المنافسة من خلال توصيف المزايا التنافسية للمقاولة
    • الأهداف المسطرة خلال الخمس سنوات المقبلة. ويجب أن تكون واضحة وقابلة للقياس. ولا تغفلوا تحديد الأهداف المتعلقة بالدخل والمردودية
    • الموارد البشرية اللازمة للمشروع
    • المخاطر المرتبطة بالمشروع المقترح ووسائل مواجهتها.
  • غالبا لا يتوفر الساعي إلى الحيازة أو الاستحواذ على الأموال اللازمة لإتمام العملية. لذلك فأن الاقتناء عن طريق الاقتراض يبقى من بين الحلول الشائعة.

    وتتطلب هذه الوسيلة أن تكونوا قد درستم المقاولة المستهدفة بشكل يمكنكم من تقدير حاجتكم التمويلية ومعرفة إلى من ستتجهون من أجل الاقتراض.

    عندما يتعلق الأمر بشركة ترغب في الاستحواذ على شركة أخرى فسيكون من السهل عليها الحصول على التمويلات الضرورية عندما تكون صحتها المالية جيدة ويكون المشروع ملائما. لكن المقاربة تكون أكثر صعوبة وتعقيدا بالنسبة للأشخاص الذاتيين.

    أيها الساعون إلى الحيازة، كونوا حذرين! إياكم أن تسيئوا تقدير مبلغ التمويل الإجمالي. خذوا بالاعتبار تقديرات كل النفقات التي سيكون عليكم تحملها من أجل إنجاح عملية الاستحواذ: أتعاب الاستشارة القانونية والمالية والافتحاص والتكاليف المصرفية...

  • بقدر ما يكون مخطط الأعمال لمقاولتكم واضحا ومقنعا، بقدر ما سيكون من السهل عليكم إقناع الممولين بالانخراط في المشروع.

    التوفر على مساهمة ذاتية في تمويل مشروع الاستحواذ على المقاولة، يؤكد التزامكم في المشروع ويخفف من المخاطر في حالة إذا ما كانت بدايات مقاولتكم أقل إيجابية مما كان متوقعا.

    ولأجل تعبئة أفضل لتمويل الدفعة الخاصة يمكنكم اللجوء إلى محيطكم والاستعانة بالفرص التي تتيحها “أموال الأحبة” أو “ملائكة الأعمال”.

    لا توجد قاعدة عامة لتحديد نسبة المساهمة الذاتية، لكنها في الغالب تتراوح بين 20% و50% من قيمة العملية.